بنود الموقع
عضوية الموقع

احصائيات الموقع

عدد الزوار   
672
عدد الصفحات   
52
عدد الزيارات   
185168


جديد الموقع: الفاضحة !!
جديد الموقع: عجبا رأيت !!
جديد الموقع: سَذاجَةُ فراشَة
جديد الموقع: عبرة لأولي النُّهى

المؤلفات من الكتب

زبدة المعاني من تفسير الشوكاني

.
نشر بتاريخ الجمعة, 01 شباط/فبراير 2013 23:54

رجوت من خلال هذا المختصر تقليل الأعباء على القارئ ، وتسهيل الانتفاع من هذا الكتاب لأكبر قدر ممكن من القرّاء ، إذ إنني أدرّس هذا التفسير منذ عام 1994م ، وأعرف ما يعاني منه القارئ ، مما يحتاج إلى معالجة ، ولذلك كان لابد في نظري من هذا المختصر .

وقد بذلت قصارى جهدي في تحقيق هدف ، أسأل المولى أن أكون قد وصلت إليه ، وهو أن يبقى الكتاب محتفظا بالقدر الأكبر من مكانته العلمية ، وبأركانه التي أقامه عليها الشوكاني ، بل وأن يخرج للقراء بثوب جديد ، وقد نفض عنه بعض ما كان قد علق به وأخذ عليه .

ومن أهم ما يتميز به هذا المختصر عن غيره ممن اختصر تفسير الشوكاني هو أنني تبنّيت فيه رأي الشوكاني ، وحرصت على إظهاره بغض النظر عن رأيي فيما قال ؛ لأن الكتاب كتاب الشوكاني ، والقارئ يريد أن يعرف من هذا الكتاب ما قاله هذا الإمام في التفسير . وأما ما ارتأيت ضرورة إضافته للكتاب من كلامي ، فجعلته بين قوسين هكذا : (  ) . [ ] إضافة إلى ما تم تبيينه في حواشي الكتاب.

 

       ويتلخص عملي في هذا الكتاب بالآتي :

 

  1. حاولت إيراد تفسير كل الآيات القرآنية ، وهذا ما كنت آخذه على أكثر المختصرين للتفاسير من أنهم يتركون كثيرا من الآيات بغير شرح .
  2. تخريج الروايات بقدر المستطاع ، وبما يتناسب مع هذا المختصر . وحاولت ذكر حكم لعلماء الحديث لكل رواية أذكرها .
  3. اعتمدت قراءة حفص في هذا المختصر ، لأنها أكثر  شهرة ، بينما اعتمد الشوكاني رواية نافع .
  4. بينت معاني الكلمات التي شعرت بأنها تحتاج إلى بيان ، وأكثرها كان في الروايات ، وقد أخذت معانيها من لسان العرب ، والقاموس المحيط ، ومن نفس كتب الحديث التي ذكرت الرواية أحيانا .
  5. كثيرا ما يذكر الشوكاني مقطعا من آية يفسرها ، ويكتفي بعد ذكرها بقوله  : وقد سبق شرح هذا ، أو تفسير هذا . ويندر أن يُحدّد الموضع الذي سبق التكلم فيه . فتبقى الآية ناقصة التفسير ، فقمت بذكر هذا الموضع ، وذلك بذكر اسم السورة ورقم الآية مباشرة بعد قوله  : وقد سبق ذكر هذا .
  6. صحّحت كثيرا من الأخطاء الطباعية وغيرها ، عندما كنت أقارن بعض نقول الشوكاني مع نفس الكتب التي نقل منها .

أضف تعليق

نص اتفاقية التعليق


كود امني
تحديث



المرئيات

الصوتيات

ألبوم الصور

تداعت عليكم الأمم